في الدورة الرابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة GIZ - ACCWaM

At: 22-12-2016

 

شارك برنامجGIZ-ACCWaM  الممول من الوزارة الألمانية الفدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) في الدورة الرابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة والذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALECSO التابعة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ESCWA ، من 16- 18 ديسمبر 2016، في القاهرة، تحت رعاية معالي الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية.

 

ويأتي المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة كمحاولة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للمساهمة في بناء شراكات فاعلة بين قطاعات التعليم والبحث العلمي وباقي القطاعات المعنية بالتنمية وقضاياها في الوطن العربي. ويجمع هذا المنتدى الخبراء والباحثين والمختصين العرب والمؤسسات والشركات العربية مع نظائرهم على الصعيدين الإقليمي والدولي، من أجل تعزيز مساهمة الجامعات ومراكز البحث العلمي والباحثين والمبتكرين في القضايا التنموية العربية.

 

وضمن المحور الأول للمنتدى: "سياسات الابتكار من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة" بإشراف منظمة الأسكوا، قدمت الدكتورة نسرين اللحام مستشار برنامج GIZ-ACCWaM عرضا بعنوان: "مزارع الطاقة الشمسية بالأردن- السياسات العامة الابتكارية من أجل تحقيق التنمية المستدامة". وتناول العرض مشروع مزارع الطاقة الشمسية الذي اقترحه البرنامج عام 2010 والذي هدف إلى تقليل سحب المياه الجوفية في منطقة الأزرق، عن طريق توفير مصدر دخل لمزارعي المنطقة، بإنشاء محطات الطاقة الشمسية على أراضيهم، كبديل للزرعة المروية، من أجل الحفاظ على مستوى المياه الجوفية في المنطقة.

 

وانتهى العرض بطرح مفهوم الابتكار الشامل للجميع الذي يساعد على توسيع نطاق إمكانية الحصول على نواتج وخدمات ذات جودة عالية بثمن معقول تتيح فرص كسب العيش أمام السكان المستبعدين وتزيد منها. وانطلاقا من مفهوم الابتكار الشامل للجميع، دعت الدكتورة نسرين اللحام الحكومات إلى تبني خطة عمل مبتكرة لتشجيع صغار الرياديين والمزارعين على الاستثمار في الطاقة الشمسية، وتصميم سياسات ابتكار شاملة للجميع لتحقيق تنمية أكثر استدامة وإنصافا بين الجيل الحالي والأجيال القادمة، وبين أفراد الجيل الحالي. وذلك من خلال إدراج الأهداف الاجتماعية ضمن سياسات العلم والتكنولوجيا والابتكار، والنظر  في سمات الأفراد الأقل حظا واحتياجاتهم من أجل تحسين سبل عيشهم. كما دعت الدكتورة نسرين إلى الاستفادة من تجارب الدول الأوروبية - وبالأخص ألمانيا- في وضع السياسات الخاصة بالابتكار، والتي تحولت من دعم البحث والتطوير إلى التركيز على تحفيز الطلب في السوق على منتجات الابتكار.

 

مرفق العرض الذي تم تقديمه في الدورة الرابعة للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة.


CONTACT FORM

Name Email Comment
Change text.

Captcha

Your details will not be passed onto third parties. No use will be made of your details for consulting purposes, for advertising or for market research.